الجانب القانوني للتجارة الإلكترونية: ما يجب معرفته

المحتوى الخاص بي مدعوم من القارئ من قبل أشخاص رائعين مثلك. مما يعني أنه يمكنني ربح عمولة. تعرف على المزيد هنا!


ملاحظة سريعة: هذا من أجل متعة القراءة الخاصة بك ولإعطائك بعض الأفكار ، فأنا لست محاميا FYI (ملاحظة جانبية: في بعض الأحيان أعتقد أنني). لذا تابع القراءة واحصل على فهم أفضل لبعض الأشياء ، ولكن استشر دائمًا شخصًا يمارس القانون من أجل الحصول على كل جزء من اللغز.

الصندوق الأصفر مع القول

مع كل شيء يتحرك عبر الإنترنت هذه الأيام ، من السهل إلقاء نظرة على الفوائد. يمكن للمتاجر عبر الإنترنت بيع المنتجات من أي مكان وإرسالها إلى أي مكان. يمكن الوصول إليها عالميًا من أي مكان على الويب. يمكنهم قيادة حركة المرور من خلال استراتيجيات ذكية وخفض الإعلانات المطبوعة. ومع ذلك ، هناك أيضًا بعض القضايا القانونية التي يجب مراعاتها التجارة الإلكترونية.

هناك طرق مختلفة لتقديم المنتجات بناءً على عمليات الشراء عبر الويب. نظرًا لوجود جميع أنواع الأنشطة التجارية عبر الإنترنت اليوم ، فإن كل حالة قانونية خاصة بالصفقة أو المتجر. هذه بعض الأمثلة التي تكون فيها المعرفة القانونية مفيدة للتجارة الإلكترونية.

التسليم عبر الإنترنت للسلع والخدمات

إذا كانت لديك وسائط إلكترونية ترغب في مشاركتها أو بيعها ، فأنت على الأرجح تستخدم نوعًا من الوسائط عبر الإنترنت. يمكنك تنزيل حزمة برامج تم شراؤها من أمازون ، أو يمكنك شراء موسيقى من iTunes ووضعها على جهاز iPad. في بعض الحالات ، يمكنك شراء خدمة شهرية تدفع مقابلها. ماذا يحدث إذا لم تعمل الخدمة بشكل صحيح أو أصبحت غير متوفرة؟ ماذا يحدث إذا كنت بحاجة إلى تعليمات بلغات مختلفة للعملاء العالميين؟ هناك بعض القضايا الرئيسية التي يجب مراعاتها في أي معاملة إلكترونية. وتشمل هذه:

  • العقود والشروط المناسبة عبر الإنترنت
  • تسجيل التزامات الاحتفاظ
  • الوثائق الأصلية لأغراض الضريبة
  • لوائح الاستيراد والتصدير للمبيعات الدولية
  • لوائح الرقابة على الصرف
  • قوانين حماية البيانات الأجنبية
  • أمن الموقع والحماية من الاحتيال

لهذا السبب يجب أن يكون للمواقع اليوم شروط بيع يمكن الوصول إليها بسهولة بموجب صفحة “الشروط والأحكام” أو “شروط الاستخدام”. يجب أن تكون شروط البيع وشروط الاستخدام متسقة مع بعضها البعض. يجب عليك أيضًا تضمين شروط محددة تنطبق على المعاملات الإلكترونية. يجب عليك أيضًا معالجة سياسات رد الأموال والشحن في صفحة “البنود والشروط” أو إعداد منطقة منفصلة حيث تتم مناقشة عمليات الإرجاع والتبادل.

إذا كنت تستخدم وسائل تسليم إلكترونية ، فيجب أيضًا تأمينها لتجنب المشكلات القانونية الأخرى. يجب عليك معالجة التسليم الخاطئ أو عدم التوافر في شروطك أيضًا.

إجراءات الدفع والمبيعات والتسليم

هناك عملية بسيطة لفهم عند شراء واستلام المنتجات من المتاجر عبر الإنترنت. تبدأ العملية باختيار المنتج ، الذي يذهب بعد ذلك إلى وضع الطلب. أخيرًا ، هناك معالجة للدفع. يجب أن تكون جميع نقاط الشراء هذه آمنة ومبسطة لعملائك. بعد معالجة الدفع ، يبدأ الشحن. هناك جميع أنواع المشكلات المتعلقة بالشحن ، ولكن الأهم من ذلك كله ، قد ينسى بائعو التجزئة عبر الإنترنت تحديد مكان الشحن وأين لا يشحنون. إذا كان لديك توفر جغرافي معين لمنتجاتك ، فيجب عليك وضع هذه الشروط في شروط البيع الخاصة بك وتحديد المكان الذي تشحن إليه على موقعك بوضوح.

إذا كنت ترغب في تجنب المعارك القانونية ، يجب عليك تحديد مناطق جغرافية معينة حيث يتم قبول المشتريات. وهذا يعني أن العملاء خارج هذه المناطق غير مؤهلين لشراء أو تلقي المنتجات. من المهم أيضًا التعرف على الهيئات الحكومية وتجنب أي معارك قانونية قد تمنعك من البيع في مناطق معينة. لا يجب عليك أبدًا معالجة أي معاملات من المناطق غير المؤهلة لتلقي المنتجات.

لإعداد شروط البيع عبر الإنترنت ، يجب أن تنظر إلى شروط البيع التقليدي. يجب أن تكون شروطك على الإنترنت متسقة مع أي تغليف لمنتجاتك مثل الضمان أو القيود. يجب أيضًا معالجة سياسات الإرجاع ورد الأموال. يجب أن يكون لديك قبول نشط لشروط البيع قبل إتمام الشراء. عادةً ما يضع بائعو التجزئة عبر الإنترنت هذا أعلى زر الشراء بالكامل مباشرةً ، ولا يُسمح للعملاء بالشراء حتى يضعوا علامة اختيار في المربع تفيد أنهم قد قرأوا شروط البيع.

يجب أن يكون لديك أيضًا سياسات سارية لعدم الدفع والاحتيال. قد ترغب في توفير طرق بديلة للطلب مثل طلب الهاتف. يمكنك الاستعانة بمتخصص في تكنولوجيا المعلومات للنظر في طرق المعاملات والبرامج الخاصة بك للتأكد من أنها آمنة لعملك وعملائك.

مع تعرض العديد من الشركات للنيران لجمع البيانات الشخصية ، تحتاج إلى أن تحدد بوضوح في الشروط والأحكام الخاصة بك إذا كنت تجمع أي بيانات أو كيف يتم حماية البيانات على موقعك. يجب أن يكون موقعك آمنًا لبناء الثقة لعملائك.

من المهم أن يكون لديك شروط لفرض ما إذا كان يجب أن تنشأ مشكلة. سيتم تغطية معظم هذه الشروط والأحكام الخاصة بك. من خلال التأكد من أن موقعك آمن وأن لديك عملاء يقبلون بشروط البيع أو يرفضونها بنشاط ، يمكنك وضع نفسك في وضع أكثر أمانًا لممارسة الأعمال التجارية عبر الإنترنت.

مشكلات التسليم عبر الإنترنت

تحدث معظم المعاملات عبر الإنترنت اليوم في ثوان. من التحديد إلى التسليم ، يمكن للأشخاص تنزيل الموسيقى والأفلام والألعاب والتطبيقات بنقرة زر واحدة. يتم باستمرار تعديل المحتوى الرقمي وتوزيعه وتكراره بكميات كبيرة عبر الإنترنت. غالبًا ما يكون المحتوى عرضة للقرصنة والاستخدام غير المصرح به بسبب بعض مستخدمي الإنترنت.

يجب أن يكون لديك بوضوح حقوق النشر والعلامات التجارية وبراءات الاختراع لحماية المحتوى الرقمي الخاص بك. يجب أن تذكر بوضوح كيف يمكن استخدام المحتوى الرقمي الخاص بك أو عدم استخدامه وكذلك عقوبة ذلك. يجب عليك أيضًا قراءة قوانين المحتوى والترخيص للتأكد من أنك محمي في البلدان التي تبيع فيها المحتوى حيث قد يكون هناك تضارب.

لم يكن هناك نجاح كبير في مكافحة القرصنة. هناك طرق للعلامة المائية وتغيير المحتوى عبر الإنترنت حتى يتم ربطه بحساب واحد ، ولكنها تتطلب تصميمًا وتنفيذًا بديهيًا. يجب عليك دائمًا مراعاة المخاطر والمكافآت المحتملة مع أي محتوى رقمي تنشره عبر الإنترنت. في بعض الحالات ، قد تختار تسليم المحتوى في وضع عدم الاتصال بدلاً من ذلك.

يمكنك دائمًا استشارة محامٍ بشأن حقوق الطبع والنشر وقضايا الترخيص. يجب عليك التأكد من أن المحتوى الرقمي الخاص بك محمي ويمكن متابعة الحقوق القانونية إذا كان هناك تضارب في حقوق النشر.

B2B أو B2C

B2B الأعمال لمبيعات الأعمال بينما B2C الأعمال لمبيعات العملاء. موقع B2B له اهتمامات مختلفة عن B2C. على سبيل المثال ، يركز B2B بشكل أكبر على إدارة سلسلة التوريد. يمكن للتجار والموزعين التعامل مباشرة عبر الويب من خلال التحويل الإلكتروني للأوامر والمدفوعات والفواتير. مواقع B2C هي مواقع مثل Amazon أو eBay ، والتي تركز على تزويد العميل بمنتج. لكل نوع من أنواع الموقع مخاوف قانونية مختلفة.

بالإضافة إلى ذلك ، هناك صناعات مختلفة لديها مخاوف منفصلة. إذا كنت تبيع قطع غيار سيارات على سبيل المثال ، فربما تريد تضمين شروط للرسوم الأساسية التي يجب إرجاعها من أجل الحصول على خصم. يجب عليك دائمًا مراعاة نوع النشاط التجاري الذي أنت عليه ومن تبيعه عند إنشاء شروطك. من خلال التشاور مع أحد متخصصي تكنولوجيا المعلومات أو النظر إلى بائعي التجزئة المتشابهين عبر الإنترنت ، يمكنك معرفة المزيد حول كيفية تطوير الشروط والأحكام الخاصة بك.

أكثر المعارك القانونية إلحاحًا اليوم التجارة الإلكترونية تشمل الأمن والمبيعات الدولية والشحن. لا بد أن يثق العميل في ما تبيعه له ، وعليه أن يعتقد أنك تبيع منتجًا أو خدمة جيدة دون محاولة سرقة معلوماته. سيتجنب العملاء التعامل مع الأنشطة التجارية عبر الإنترنت التي لها سمعة سيئة للمنتجات المعيبة ، وسياسات الاسترداد السيئة وإجراءات الشحن السيئة.

هناك أيضا ارتفاع تكاليف الأمن. من خلال كتابة الشروط والأحكام التفصيلية وشروط البيع ، يمكنك تجنب معظم المشاكل القانونية ، ولكن يجب عليك أيضًا التأكد من أنك تتبع القوانين المحلية والولائية والفدرالية. من خلال إعداد موقعك بمعلومات حقوق التأليف والنشر والترخيص المذكورة بوضوح ، يمكنك أيضًا منع بعض حالات السرقة على الرغم من أن معظم المحتوى الرقمي اليوم مكرر بطريقة أو بأخرى.

تم إنشاؤها ونشرها من قبل كريستوفر بونتين وسينثيا آدامز

Jeffrey Wilson Administrator
Sorry! The Author has not filled his profile.
follow me
    Like this post? Please share to your friends:
    Adblock
    detector
    map